وجه فريق الإسماعيلي صفعة مدوية لضيفه الأهلي وتغلب عليه 4/2 اليوم الأحد على ملعب الإسماعيلية في الجولة السادسة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية لدور المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وغاب عن الأهلي مجموعة من لاعبيه الأساسيين حيث فضل الجهاز الفني إدخارهم إلى المواجهة المرتقبة أمام الترجي التونسي في الدور قبل النهائي.

ورغم كون المباراة بمثابة تحصيل حاصل بعد أن تأهل شبيبة القبائل الجزائري والأهلي إلى الدور قبل النهائي عن المجموعة، وخرج الإسماعيلي وهارتلاند النيجيري من سباق التأهل قبل هذه الجولة، لعب الإسماعيلي بأقصى طاقته أملا في تحقيق فوز شرفي.

وتصدر شبيبة القبائل ترتيب المجموعة برصيد 14 نقطة بعد تعادله مع هارتلاند 1/1 يليه الأهلي في المركز الثاني برصيد ثماني نقاط ثم الإسماعيلي في المركز الثالث برصيد ست نقاط وتذيل هارتلاند الترتيب بخمس نقاط.

وتقدم عبد الله الشحات بهدف للإسماعيلي ثم تعادل محمد بركات للأهلي قبل أن يضيف الإسماعيلي ثلاثة أهداف عن طريق أحمد علي (هدفين) والمعتصم سالم فيما جاء الهدف الثاني للأهلي عن طريق محمد طلعت. وبدأت المباراة بضغط هجومي مكثف من جانب فريق الأهلي أملا في إحراز هدف مبكر يسهل من مهمة الفريق. وأهدر المهاجم الليبيري فرانسيس فرصة خطيرة في الدقائق الأولى لم ينجح في إستغلالها ثم فرصة أخرى خطيرة لمحمد بركات ولكن حارس الإسماعيلي تعامل معه ببراعة.

وفي أول هجمة منظمة للإسماعيلي نجح الفريق في تسجيل هدف السبق في الدقيقة السادسة عندما تلقى عبد الله الشحات تمريرة أرضية من محمد حمص خارج منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية عرفت طريقها للشباك. وحاول الأهلي العودة إلى المباراة سريعا وأهدر فرانسيس ومحمد طلعت فرصتين خطيرتين فيما كاد الإسماعيلي أن يضيف الهدف الثاني لحظة خروج خاطئ لحارس الأهلي أحمد عادل عبد المنعم ولكن شريف عبد الفضيل نجح في تشتيت تسديدة أحمد سمير فرج قبل أن تتجاوز خط مرمى فريقه. وسدد شهاب الدين أحمد كرة علت الشباك قبل أن يرتكب حارس الأهلي خطأ جديدا لم ينجح النيجيري جودوين في استغلاله.

واعتمد الأهلي على تحركات بركات وسرعة طلعت فيما لجأ الإسماعيلي إلى الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة حقيقية على مرمى الفريق الضيف. ولم يتغير الوضع حتى الدقيقة 30 حيث نجح دفاع الإسماعيلي ومن خلفه الحارس محمد صبحي في الحفاظ على الشباك نظيفة، فيما لم ينجح لاعبو الإسماعيلي في إنهاء الهجمات القليلة التي سنحت لهم على مرمى الأهلي بالشكل الملائم.

وأجرى حسام البدري تغييرا اضطراريا بخروج محمد ناجي (جدو) المصاب ونزول أحمد شكري. وأدرك بركات التعادل للأهلي في الدقيقة 35 بعد أن إستغل كرة مرتدة من دفاع الإسماعيلي ليطلق قذيفة صاروخية مباشرة بيسراه عرفت طريقها إلى سقف المرمى. وبعد دقيقتين فقط أضاف أحمد علي الهدف الثاني للإسماعيلي بعد أن تلقى تمريرة سحرية من أحمد صديق داخل منطقة الجزاء ليسدد مباشرة في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى أحمد عادل عبد المنعم.

وأشهر الحكم الجنوب أفريقي جيروم دامون البطاقة الصفراء في وجه أحمد فتحي لاعب الأهلي لتعمده الخشونة مع أحمد سمير فرج. ولم تشهد الدقائق الأخيرة من الشوط الأول أي جديد ليخرج الإسماعيلي متقدما 2/1 .

وبدأ الأهلي الشوط الثاني بفاعلية هجومية أكبر شهدت أكثر من فرصة محققة على مرمى صبحي عن طريق طلعت وبركات. ووصل الأهلي أكثر من مرة إلى مرمى الإسماعيلي ولكن الرعونة في إنهاء الهجمات حالت دون تسجيل هدف التعادل. وأهدر محمد طلعت فرصة هدف محقق بعد أن تلقى تمريرة سحرية من بركات ولكنه سدد بجوار القائم وهو على بعد سنتيمترات من المرمى. وأطلق أيمن شريف تسديدة صاروخية بقدمه اليسرى ولكن صبحي كان له بالمرصاد وكاد أحمد شكري أن يدرك التعادل بعد أن تلقى تمريرة متقنة من أيمن أشرف داخل منطقة الجزاء ولكن تسديدته الخاطفة ضلت طريقها للمرمى.

ومرر جودوين كرة رائعة إلى أحمد علي الذي انفرد بالمرمى تماما ولكن أحمد عادل عبد المنعم خرج في الوقت المناسب. وأجرى مارك فوتا، المدير الفني للإسماعيلي، تغييرا بخروج عبد الله الشحات ونزول المغربي عبد السلام بن جالون. وعلى عكس سير اللعب أضاف المعتصم سالم الهدف الثالث للإسماعيلي في الدقيقة 72 إثر ضربة ركنية ارتقى لها برأسه إلى داخل الشباك.وحصل المعتصم سالم على بطاقة صفراء لخلعه القميص أثناء الاحتفال بالهدف.

وبعد ثلاث دقائق فقط أضاف أحمد علي الهدف الثاني له والرابع للإسماعيلي بعد أن تلقى عرضية رائعة من أحمد سمير فرج ليخطفها بقدمه اليمنى مباشرة داخل الشباك، قبل أن يحصل على بطاقة صفراء لخلع القميص أيضا. وكاد أحمد علي أن يضيف خامس أهداف أصحاب الأرض من متابعة لتسديدة جودوين التي أبعدها أحمد عادل عبد المنعم ولكنه سدد كرة ضعيفة لم تصل لخط المرمى.

وفي الدقائق الأخيرة من المباراة سجل طلعت الهدف الثاني للأهلي مستغلا ارتباك دفاع الإسماعيلي. ولم تشهد اللحظات الأخيرة من المباراة أي جديد ليخرج الإسماعيلي فائزا 4-2.